الاسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة العامة

كيف يقوم الإطار بالتأكد من جودة المؤهلات؟

من خلال ضمان تطبيق معايير اعتماد المؤهلات والأدوات والأنظمة التابعة للإطار من قبل الجهات المانحة للمؤهلات.

ما المقصود بالتصنيف؟

عملية جمع المؤهلات ذات المخرجات التعليمية المتشابهة في مجموعات تتشارك في التفصيل المعرفي والمهارات والكفاءات، لتتم موائمتها بشكل شامل ومتكامل على مستويات الإطار السعودي للمؤهلات.

ما المقصود بمسارات مرنة تساعد على التقدم والانتقال؟

لكل مستوى على الإطار نقاط دخول للمؤهل ونقاط خروج تسمح بالانتقال بين المستويات. يمكن للمتعلم الانتقال للمستوى الأعلى عند استيفاء متطلبات الدخول والخروج من معرفة ومهارات وكفاءات. يسمح للمتعلم بالانتقال الأفقي بين المسارين الأكاديمي والمهني على نفس المستوى. كما يسمح له بالانتقال إلى مستوى أعلى في مسار مختلف عند استيفاء شروط المستوى الحالي.

ما دور الإطار في تطوير المؤهلات الحالية؟

يعمل الإطار على التأكد من تطبيق معايير وشروط وسياسات المؤهلات في فترة المراجعة الدورية للبرنامج.

هل يقوم الإطار بتوحيد معايير المؤهلات على المستوى الوطني؟

نعم، ويتم ذلك عبر تحديد توصيف مخرجات التعلم لكل مستوى في الإطار السعودي للمؤهلات، بحيث تتكون من تركيب معرفي، ومهارات وكفاءات.

ما هو دور الإطار في التعاون مع أجهزة ضمان الجودة الخاصة بالتعليم والتدريب؟

يكون اعتماد مؤسسات التدريب المهني والتقني ومؤسسات التعليم من قبل أجهزة ضمان الجودة الخاصة بها. دور الإطار يركز على الجزء المتعلق بمخرجات التعلم حيث يتم التنسيق مع أجهزة ضمان الجودة فيما يخص معايير مخرجات التعلم.

كيف يتم تسجيل المؤهلات الدولية في الإطار السعودي للمؤهلات؟

يقوم الإطار السعودي بتسجيل المؤهلات الدولية بحسب مسارها، وذلك كما يلي: - المسار الأكاديمي: أولاد تتم عملية المعادلة من قبل وزارة التعليم، ثم تقوم لجنة المواءمة المشتركة بالتعاون مع التعليم العالي بإنشاء تقرير يوضح المستوى المناسب للمؤهل بحسب مخرجات التعلم. - المسار التقني والمهني: في حالة تم تصدير المؤهل من دولة تحتوي على إطار وطني، وكان المؤهل مسجلا بها، فيتم تسجيل المؤهل في الإطار السعودي عبر لجنة الموائمة المشتركة بالتعاون مع التعليم التقني والمهني. أما في حالة الحصول على المؤهل من جهة لا تتبع الى إطار وطني في دولتها، فيتم ذلك عبر لجنة علمية مختصة تقوم بدراسة مخرجات التعلم للمؤهل ومواءمته بالمستوى المناسب مع الإطار السعودي

هل يقوم الإطار بالاعتراف بمؤهلات الأفراد؟ وكيف يتم تعزيز التعلم مدى الحياة؟

يضع الإطار نظام الاعتراف بالتعليم السابق والذي يشمل الاعتراف بالتعليم الرسمي والغير رسمي والحياتي. تعطي الهيئة الجهات المانحة للمؤهلات الصلاحية لاعتماد المؤهل ومن ثم تخاطب الهيئة لتسجيل المؤهل في منظومة الإطار للاعتراف به.

كيف يتم قياس جودة المخرجات؟

يحدد الإطار الأنظمة والأدوات والمعايير الوطنية والتي من خلالها تتم عملية مراجعة المؤهلات. كما يضع الإطار الدليل الذي يوضح آلية تطبيق المعايير والسياسات والإجراءات.

هل سيتم ربط الإطار السعودي للمؤهلات مع الأطر الإقليمية والدولية الأخرى؟

تسكين المؤهلات في مستويات الإطار ينتج عنه موائمة المؤهلات. يتم ذلك من خلال اتفاقيات لموائمة الإطار السعودي للمؤهلات بالأطر الإقليمية والدولية.

هل سيقوم الإطار بتحديد مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية في الجامعات؟

يحدد الإطار توصيف عام لمخرجات التعلم تناسب كل مستوى في الإطار بناء على المعرفة والمهارات والكفاءات بغض النظر عن التخصص أو المجال الأكاديمي.

ما هي أهمية وضع معايير وطنية للمؤهلات؟

تعمل المعايير الوطنية على توحيد مخرجات التعلم و تسهيل التقدم والانتقال عبر الكليات والتخصصات بمرونة.

هل يعترف الإطار بجميع أنواع المؤهلات في جميع القطاعات؟

الإطار السعودي للمؤهلات هو نظام شامل وموحد يعترف بجميع أنواع المؤهلات في جميع المجالات والتخصصات إذا طابقت المعايير والسياسات المحددة.

هل يمثل كل مستوى في الإطار مرحلة تعليمية؟

الإطار يحدد توصيف لمخرجات التعلم لكل مرحلة تعليمية وهو يعطي مفهوم أدق للمهارات والمعارف والكفاءات لكل مستوى.

هل الدخول الى منظومة الإطار متاح للجميع؟

يهدف الإطار لخدمة جميع الجهات بكل مصداقية وشفافية. ويتم حاليا التعاون مع الجهات المستفيدة في مراحل مختلفة لتحديد احتياجاتهم المعلوماتية.

معايير تسجيل المؤهلات

ما هي أهمية وضع معايير وطنية للمؤهلات في الإطار السعودي للمؤهلات؟

معايير وطنية موحدة وشاملة للمساهمة في توحيد مخرجات التعلم. تعزيز الشفافية والمرونة في التقدم والانتقال عبر القطاعات بمرونة. توفير نهج متسق لتصميم وتطوير المؤهلات. زيادة الثقة في قيمة ومصداقية المؤهلات المطروحة. تعميم الممارسات الجيدة

ما المقصود بتصنيف المؤهلات الوطنية في الإطار السعودي للمؤهلات؟

تسكين المؤهلات ذات المخرجات التعليمية المتشابهة في مستويات تتشارك في المستوى المعرفي والمهارات والكفاءات، لتتم مواءمتها بشكل شامل ومتكامل على مستويات الإطار السعودي للمؤهلات.

ما دور الإطار (سقف) في تطوير المؤهلات الحالية؟

يعمل سقف على التأكد من تطبيق معايير المؤهلات خلال فترة المراجعة الدورية التي تقوم بها البرنامج.

هل يقوم الإطار (سقف) بتوحيد معايير المؤهلات على المستوى الوطني؟

نعم، ويتم ذلك عبر تحديد توصيف مخرجات التعلم لكل مستوى في الإطار السعودي للمؤهلات، بحيث تتكون من تركيب معرفي، ومهارات وكفاءات.

كيف يتم قياس جودة المخرجات؟

يحدد الإطار الأدوات والمعايير الوطنية والتي من خلالها تتم عملية مراجعة المؤهلات. ويمكن إيجاد هذه المعايير في وثيقة معايير تسجيل الجهات المانحة ووثيقة معايير تسجيل المؤهلات في منظومة سقف. كما يضع الإطار الدليل الذي يوضح آلية تطبيق المعايير والإجراءات وأدوات الجودة المستخدمة

هل سيقوم الإطار بتحديد مخرجات التعلم؟

لا، فمخرجات التعلم في منظومة الإطار (سقف) تحدد فقط الخطوط العريضة لمخرجات التعليم في كل مستوى، ويأتي دور المؤسسات في استخدامها كمرجع عند بناء مخرجات التعلم الخاصة بكل مؤهل.

هل يسجل الإطار جميع أنواع المؤهلات لجميع القطاعات؟

الإطار السعودي للمؤهلات هو نظام شامل وموحد يسجل جميع أنواع المؤهلات على المستوى الوطني، في جميع المجالات والتخصصات إذا طابقت المعايير والسياسات المحددة.

كيف يتم تسجيل المؤهلات الدولية في الإطار السعودي للمؤهلات؟

وم الإطار السعودي بتسجل المؤهلات الدولية بحسب مسارها، وذلك كما يلي: المسار الأكاديمي: أولاً، تتم عملية المعادلة من الجهة المخولة بمعادلة الشهادات، ثم تقوم لجنة المواءمة المشتركة بالتعاون مع التعليم بإعداد تقرير يوضح المستوى المناسب للمؤهل بحسب مخرجات التعلم. المسار التقني والمهني: في حالة تم تصدير المؤهل من دولة تحتوي على إطار وطني، وكان المؤهل مسجلا بها، فيتم تسجيل المؤهل في الإطار السعودي عبر لجنة المواءمة المشتركة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. أما في حالة الحصول على المؤهل من جهة لا يتوفر لديها إطار وطني، فيتم ذلك عبر لجنة علمية مختصة تقوم بدراسة مخرجات التعلم للمؤهل ومواءمته للمستوى المناسب مع الإطار السعودي للمؤهلات (سقف)

هل سيتم ربط الإطار السعودي للمؤهلات مع الأطر المشابهة إقليمياَ ودولياَ؟

تسكين المؤهلات في مستويات الإطار ينتج عنه مواءمة المؤهلات مع الأطر الإقليمية والدولية.

كيف يتم التعامل مع المؤهلات الحالية التي لا تتناسب مع معايير الإطار السعودي للمؤهلات

في الفترة المحددة من قبل الجهات لتطوير المؤهلات المقدمة، يتم تطوير المؤهل بما يتناسب مع المعايير الوطنية ويتم التعديل بناء على ذلك.

معايير تسجيل الجهات المانحة للمؤهلات

كيف يقوم الإطار بالتأكد من جودة المؤهلات؟

من خلال ضمان تطبيق معايير اعتماد المؤهلات والأدوات والأنظمة التابعة للإطار من قبل الجهات المانحة للمؤهلات.

ما معنى الصفة القانونية في معايير تسجيل الجهات المانحة؟

ان تملك الجهة المانحة وثيقة تخولها للعمل في المملكة العربية السعودية ويكون نشاطها في مجال التعليم أو التدريب

هل يمكن تسجيل الجهات الدولية كجهات مانحة؟

يجب أن نملك الجهة الراغبة بالتسجيل ما يخولها رسميا بالعمل في المملكة العربية السعودية

ما هي أهمية وضع معايير وطنية لتسجيل الجهات المانحة للمؤهلات في الإطار السعودي للمؤهلات؟

جميع الجهات المانحة تستخدم نهج متسق لتصميم وتطوير المؤهلات زيادة الثقة ومصداقية الجهات المانحة الشفافية: جميع الجهات المانحة تستخدم لغة مشتركة بين قطاعي التعليم والتدريب قاعدة للممارسات الجيدة

هل يمكن لجميع الجهات التسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات؟

التسجيل مفتوح لجميع الجهات التي تتوافق مع معايير تسجيل المؤهلات

ماهي العلاقة بين اجهزة ضمان الجودة والجهات المانحة؟

دور الجهات المانحة تطوير ومراجعة المؤهلات، في حين اجهزة ضمان الجودة تعنى بالبرامج والمؤسسات (مثل المناهج وطرق التدريس، والمعدات البحثية، وما إلى ذلك).

هل يمكن للجهات المانحة أن تقوم أيضا بدور مقدم التعليم والتدريب؟

نعم، هناك نوعين من الجهات المانحة: تصميم المؤهلات فقط وتقوم مؤسسات التعليم والتدريب بتدريسها تصميم المؤهلات وتدريسها

ما المقصود بالتسجيل؟

عملية الكترونية رسمية لتسجيل الجهات والمؤهلات في السجل الوطني ليكون هناك قاعدة بيانات بالمؤهلات والجهات المانحة المعترف بها على المستولى الوطني.

من الجهة المخولة بتسجيل المؤهل؟

يتم تسجيل المؤهلات من خلال الجهات المانحة التي تم تسجيلها مسبقاً في الإطار.