غايتنا

ما هي الأهداف التي نرغب في تحقيقها؟

- دعم صياغة نتائج التعلم من حيث المؤهلات وفقاً لمعايير وطنية محددة. - تحسين فهم المؤهلات ومستويات المؤهلات، وإعطاء صورة واضحة عن أهمية المخرجات التعليمية للأفراد وأصحاب العمل. - تحسين فهم كيفية  اتصال المؤهلات بعضها ببعض. - إنشاء وتحسين نظام شامل للاعتماد والجودة. - تنظيم والسماح للانتقال الأفقي والرأسي في نظام التعليم والتدريب من خلال إنشاء نظام  التجسير ما بين  المؤهلات. - تشجيع وإعطاء قيمة للتعلم مدى الحياة من خلال تعريف نظم واضحة للتقييم. - تسهيل الحصول على فرص التعليم والتدريب، والتنقل والتقدم في مسارات التعليم والتدريب المهني لتحسين المتعلم، والعمل والتنقل الوظيفي، وجعل مسارات التقدم وأسهل وإنشاء نظام للتجسير  في العملية التعليمية. -  التأكد من أن المؤهلات ذات الصلة ترتبط مع الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية، وذلك بربط نظام التعليم مع سوق العمل. - تعزيز نوعية التعليم والتدريب من خلال ضمان التعرف على كافة مستويات التعليم والتدريب التي توافق نتائج التعلم، ويتم تطبيق المعايير باستمرار. وكذلك ضمان توفير معايير الجودة المحددة  من قبل الجهات التي تقدم  التعليم والتدريب. - تسهيل مطابقة المؤهلات مع مثيلاتها في البلدان الأخرى، ليس فقط لضمان الاعتراف المحلي، ولكن أيضا الاعتراف الإقليمي والدولي للمؤهلات وطنية. - المساهمة في تنمية الشخصية الكاملة لكل متعلم، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للأمة ككل.   

ما هي القيم والمبادئ التي توجه تطوير SAQF؟

 المساواة والإنصاف - فرص متكافئة وعادلة لكل فرد للوصول والتقدم في المؤهلات وعملية التعلم مدى الحياة. - التأكد من الانتقال الأفقي والرأسي داخل النظم التعليمية. - تشجيع المصادقة على التعلم النظامي وغير النظامي. - ملائمة للاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية. - تعزيز الشفافية والتنقل داخل وبين منظومة التعليم الوطنية وأنظمة العمل. - رفع قيمة التعليم والتدريب المهني وتشجيع زيادة معدل الالتحاق في برامج التدريب والتعليم المهني والتقني وبما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل. - تطوير المستويات فيما يتعلق بمخرجات التعلم التي تضمن التكيف السريع مع البيئات المتغيرة بسرعة، والإنتاجية، الابتكار والقدرة التنافسية.  الاعتراف الإقليمي والدولي مطابقة مستويات NQFs مع دول أخرى من أجل ضمان من البداية أن المؤهلات المكتسبة في المملكة هي في خط (متوافقة وقابلة للمقارنة) مع مستويات التأهيل في بلدان أخرى. الشمول والاتساق - تطوير جميع البرامج التعليمية والتدريبية وفقاً لمستويات المؤهلات الوطنية. - وضوح في الفروق والاختلافات ما بين المؤهلات المتعادلة والمتشابهة. - وضوح في مسارات التعلم الأفقية والعمودية، وشفافية في نظام التدرج والانتقال بين المستويات.   الجودة يجب أن يتوخى نظام المؤهلات الوطنية السعودي الربط والتقارب مع الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية، وينبغي ألا يقتصر على وصف المعرفة الأكاديمية وتصنيف البرامج التعليمية والتدريبية، ولكن ينبغي أيضا أن تكون موجهة نحو الكفاءات والكفاءة المهنية. ينبغي صياغة المخرجات التعليمية وفقا للمعايير المتعلقة بالعمل ومتطلبات وملامح المهارة في المقام الأول أن تكون أساساً لتصنيف المؤهلات، أكثر من كونها شهادات رسمية. تعزيز مبادئ ضمان الجودة في التعليم وتطبق بما في ذلك وضع وتطوير إطار مرجعي والأدوات اللازمة لضمان تنفيذ معايير التعليم والتدريب على أساس النتائج والمخرجات. تلبية مقدمي التعليم والتدريب لمعايير الجودة.    لتنفيذ ٍSAQF ينبغي أن النظر في السياسات التالية:  - التأكد من أن القوانين والأنظمة المطبقة على التعليم والتدريب تتماشى مع أهداف SAQF، على سبيل المثال تطوير المناهج الدراسية، ومنح التراخيص، ومعايير العمل، الخ. - تقديم الدعم للجهات المانحة وتوفير الأدوات المناسبة. - تحديد السياسات والتوجهات الاستراتيجية. - ضمان تنسيق السياسات بين الوزارات الحكومية. - ضمان المشاركة الكافية من جميع أصحاب العلاقة المعنيين من أجل تحقيق أهداف اجتماعية أوسع. - اتخاذ القرار بشأن مركزية / لامركزية المسؤوليات والإدارة. - اتخاذ القرار بشأن تصميم المؤهلات، وضمان الجودة والتشريعات ذات الصلة. - جعل SAQF واضح ومرئي على المستويين الإقليمي والدولي. - التأكد من تنفيذ الاستراتيجيات والسياسات المتفق عليها. - تنفيذ حملات توعية مجتمعية. - قيادة وتنظيم عملية التشاور بين جميع الشركاء وأصحاب العلاقة.